ويكي عرب:نشر مقال

من ويكي عرب
مراجعة ٢٠:١٣، ١٥ يونيو ٢٠٢٢ بواسطة مسؤول ويكي عرب (نقاش | مساهمات) (شرح طريقة النشر وشروط المحتوى الجيد الذي نسمح به.)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

نحن نتطلع دائماً لأي مساهمة حول نشر سيرة/مقال جديد على ويكي عرب وسنكون سعداء بالموافقة على نشر مقالكم إذا توفرت به الشروط الأساسية للمحتوى الجيد.

تغيرت شروط نشر المحتوى لدينا كثيراً. منذ أن تم تأسيس ويكي عرب، كنّا لا نسمح لأي شخص أن ينشئ حساب جديد لدينا وبالتالي لا يمكن لأحد النشر! وضعنا في وقتها شروطاً محددة تتضمن إرسال المقال الخاص بكم لنا عبر الإيميل وننشره نحن كإداريين. ولكن سرعان ما أدركنا أننا يجب أن نعطي الحرية لإنشاء المحتوى لأي شخص جديد.

كيف أقوم بنشر مقال/سيرة شخصية على ويكي عرب؟

يمكن لأي شخص اليوم إنشاء حساب مجاني على WikiAR ونشر المحتوى بنفسه. فيما يلي خطوات نشر محتوى جديد على ويكي عرب:

  1. إنشئ حساب مجاني على ويكي عرب من صفحة التسجيل.
  2. كتابة إسم المقال الذي تريد نشره (في حال كان مقالاً) أو إسمك الكامل (في حال كنت تحاول نشر سيرة شخصية) أو إسم شركتك في مربع البحث في أعلى يسار الموقع:

مربع البحث ويكي عرب.png


بعد ها إضغط على زر "إنتر↩" للبحث. سيضهر لديك الموقع صفحة تشير إلى عدم وجود الشيء الذي تبحث عنه! كل ما عليك فعله هو النقر على إسم الصفحة التي بحثت عنها والذي يكون باللون الأحمر: Create-new-page.png


ستدخل إلى وضع تحرير الصفحة والذي يشبه محرر ويكيبيديا. أكتب مقالتك بما يتلائم مع الشروط الأساسية للمحتوى الجيد وذلك لتتجنب أن نقوم بحذفها ثم انشر.

محرر المقالة.png

اجمع المراجع

اجمع مصادر لمعلومات المقالة، فمن شروط وجود مقالة عن الموضوع ملحوظيته الكافية وقابلية الوثوقية بالاستشهاد بمصادر موثوقة.

يجب أن تكون هذه المصادر موثوقة. والمصادر المطبوعة (ونسخها الشبكية) من أكثر المصادر وثوقية. من أمثلة المصادر المقبولة كتب دور النشر المعروفة والجرائد والمجلات والدوريات المختصة ومواقع كل ما سبق وأي موقع يحقق شروط المصدر المطبوع.

أما المصادر بدون هيئات تحريرية فغير مقبولة عادة، ومنها المطويات المطبوعة ذاتيا والمدونات ومنتديات الإنترنت واليوزنت ومواقع المعجبين وما شابه. فإن كان باستطاعة أي شخص الكتابة في مصدر بدون أن يفحصه شخص آخر فهو عادة غير مقبول.

وبعبارة أخرى فوجود مصادر موثوقة فيها معلومات كافية للكتابة عن موضوع يعني أن الموضوع ذو ملحوظية وأن تلك المصادر تؤكد وتوثق المعلومات في مقالات ويكي عرب. أما إن لم تجد مصادر موثوقة (مثل الكتب والمجلات والجرائد) تقدم معلومات عن مقالة فهذا يعني أنه ليس ملحوظا أو قابلا للوثوقية وأنه سيحذف على الأرجح. لذا فمهمتك الأولى أن تذهب وتجد مراجع.

بعد أن تجد مراجع عن مقالتك يمكنك تعلم إضافتها للمقالة بقراءة الاستشهاد بالمصادر. لكن لا تقلق كثيرا حول التنسيق الصحيح لها، مع أنه من الأفضل طبعا تنسيقها بشكل صحيح. لكن الأهم وضع مصادر في مقالتك حتى لو لم تنسقها بشكل صحيح.

تجنب ما يلي

مقالات غير مهمة

في الكثير من الأحيان تضاف مقالات في ويكي عرب دون النظر في ما إذا كان الموضوع له أهمية كافية للدخول في ويكي عرب. ولو أن ويكي عرب ليست لديها ضيق المكان مثل الموسوعات الورقية، فللموسوعة سياسات ومبادئ توجيهية حول أهمية المقالات والتي تتيح إضافة مجموعة واسعة من المقالات، ولكن لا تسمح لإضافة أي مقالة. هذا الموضوع له أهمية خاصة في المقالات عن أشخاص، أو شركات أو مجموعة من ناس والتي ليست لهم أهمية كبيرة، ولذلك قررنا أن هذه الصفحات ستحذف على وجه السرعة في أطر سياسة الحذف السريع. قد تسبب هذه حساسية، فرجاء تأكد بأن الموضوع له أهمية كافية لاضافته في ويكيبيديا، وأكد (أو من الأفضل أظهر!) أهمية موضوع المقالة إذا كنت تظن بأنه مهم بما فيه الكفاية.

الدعاية

رجاء لا تحاول ترويج منتوجاتك أو أعمالك التجارية. والرجاء عدم إدراج وصلات خارجية إلى موقعك التجاري ما لم يكن طرفًا محايدًا يقضي بأن الصلة حقًّا تستحق أن تدرج في المقالة. هناك العديد من المقالات عن منتوجات مثل كوكاكولا، أو شركات تجارية مثل ماكدونالدز، ولكن إن أردت الكتابة عن هذه المواضيع يجب عليك الالتزام بالحيادية، وأن لا يكون هناك تعارض المصالح، وأنك تستطيع الحصول على مصادر موثوقة مستقلة عن الموضوع الذي تكتب عنه.

المقالات الشخصية أو الأبحاث الأصلية

ويكي عرب ليست دراسة استقصائية للمعرفة البشرية الموجودة، وليست لنشر الأعمال الجديدة. لا تقم بتحرير مقالات تحمل وجهة نظرك أو آراءك أو حتى أفكارك الشخصية حتى لو كنت تستطيع دعمها بالمرجعيات لتدعيم المقال، خطأ شائع هو تقديم الآراء من زاوية مختلقة داخل المقال، تذكر إذا كانت أ حقيقة وب حقيقة، هذا لا يعني أن أ هي سببية ب والعكس بالعكس، أما إذا كان هذا صحيحاً فلا تتأخر في تدعيمها بالمرجعيات الموثوقة، مع وجوب ذكر المصادر. وعند المساهمة في ويكي عرب، اسعَ إلى الكتابة بأسلوب هادئ مجرّد محايد، وتجنب ألفاظ التباهي والتعظيم والتفخيم.

المقالات وحيدة الجملة أو المقالات تحوي وصلات خارجية فقط

المقالة يجب أن تحتوي على نص حقيقي، وأن يكون فيها معلومات كافية للتعريف بموضوع المقالة.

وكن حذراً في...

نسخ الأشياء. لا تنتهك حقوق التأليف والنشر

لا تنسخ أكثر من جملتين نصيتين من مكان واحد، واستشهد بأي مصدر استعملته. يمكنك أن تنسخ مواد أنت متأكد بأنها تخضع للملكية العامة، ولكن حتى وإن استعملت مواد تخضع للملكية العامة فعليك الاستشهاد بالمصدر.

البحث الجيد والاستشهاد بمصادر

مقالات تكتب من دون مصادر أفضل من لا شيء، ولكن من الصعب توثيقها، ولهذا من المهم بناء عمل يستشهد بمصادر. رجاء إجراء البحث بأفضل مصادر موثوقة والاستشهاد بها بالطريقة الصحيحة. عمل هذا، مع عدم نسخ كمية كبيرة من النص، سيساعد في تجنب خرق حقوق النشر.

مواد مثير للجدل والدعوة

رجاء لا تكتب مقالات تدافع أو تدعو لوجهة نظر واحدة عن السياسة، أو الدين، أو أي شيء آخر. يجب أن تعلم ما يعنى بوجهة نظر محايدة عند كتابتك عن هذه المواضيع.

التنظيم

تأكد بأن هناك وصلات إلى المقالة الجديدة من مقالات ويكي عرب الأخرى (انقر على ماذا يصل إلى هنا في صندوق الأدوات) وأن المقالة تضاف إلى تصنيف واحد على الأقل. وإلا فإنه سيكون من الصعب للقراء العثور على المقالة.

أماكن ذات اهتمام محلي

هذه مقالات عن أماكن مثل مدارس أو شوارع والتي لها أهمية لعدد قليل من الناس مثل الطلاب أو ناس يعيشون بالقرب من المكان. لا يوجد توافق في الآراء حول هذه المواد، ولكن قد يتحدى البعض المقالات التي لا تتضمن ما يدل على مدى اختلاف المكان عن آلاف الأماكن الأخرى المماثلة. قد تزيد الصور من الاهتمام بالمقالة، فحاول إضافتها إلى المقالات ذات الاهتمام المحلي. استشهد بمصادر فهي مهمة لإثبات أن الموضوع الذي تكتب عنه له أهمية.