بغداد عاصمة العراق. تقع على طول نهر دجلة ، وقد تأسست في القرن الثامن وأصبحت عاصمة الخلافة العباسية. في غضون فترة قصيرة من نشأتها ، تطورت بغداد إلى مركز ثقافي وتجاري وفكري مهم للعالم الإسلامي. هذا ، بالإضافة إلى إسكان العديد من المؤسسات الأكاديمية الرئيسية (مثل House of Wisdom) ، بالإضافة إلى استضافة بيئة متعددة الأعراق والأديان ، اكتسبت المدينة سمعة عالمية باعتبارها "مركز التعلم".

كانت بغداد أكبر مدينة في العصور الوسطى في معظم الحقبة العباسية ، وبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة. تم تدمير المدينة إلى حد كبير على يد الإمبراطورية المغولية في عام 1258 ، مما أدى إلى تدهور استمر لعدة قرون بسبب الأوبئة المتكررة والإمبراطوريات المتتالية المتعددة. مع الاعتراف بالعراق كدولة مستقلة (الانتداب البريطاني سابقًا على بلاد ما بين النهرين) في عام 1938 ، استعادت بغداد تدريجياً بعض مكانتها السابقة كمركز مهم للثقافة العربية. يبلغ عدد سكانها المقدر بأكثر من 6 أو أكثر من 7 ملايين بغداد هي أكبر مدينة في العراق.

في الأزمنة المعاصرة ، غالبًا ما واجهت المدينة أضرارًا جسيمة في البنية التحتية ، كان آخرها بسبب غزو العراق عام 2003 ، وحرب العراق اللاحقة التي استمرت حتى ديسمبر 2011. في السنوات الأخيرة ، تعرضت المدينة بشكل متكرر لهجمات التمرد. أدت الحرب إلى خسارة كبيرة في التراث الثقافي والتحف التاريخية أيضًا. اعتبارًا من عام 2018 ، تم تصنيف بغداد كواحدة من أقل الأماكن مضيافًا للعيش في العالم ، وصنفتها شركة ميرسر على أنها أسوأ 231 مدينة رئيسية وفقًا لقياس جودة الحياة.